الرئيسية - أخبار الجامعة - آداب عين شمس تمنح الباحثة “ناهد غزالى ” درجة الماجستير عن “التماسك النصى فى القصة المصرية القصيرة “

آداب عين شمس تمنح الباحثة “ناهد غزالى ” درجة الماجستير عن “التماسك النصى فى القصة المصرية القصيرة “

كتب- عمرو مدين:

ناقشت كلية الآداب جامعة عين شمس رسالة الماجستير للباحثة: “ناهد غزالى ” على يد كبار أساتذة كلية الآداب، وذلك بقاعة المؤتمرات. بعنوان “التماسك النصى فى القصة المصرية القصيرة “
من جانبه قامت د. نجوى كامل، أستاذ النقد والأدب بكلية الألسن جامعة عين شمس بالوقوف على بعض النصوص وتنميقها للوصول لذروة اللغة العربية السليمة، وعلى غرار نجوى كامل، قامت د. عزة شبل أستاذ اللغويات المساعد بآداب القاهرة بتسليط الضوء على بعض الفقرات المقدمة من الباحثة وتنميقها.
وفى كلمة د. سعيد الوكيل أستاذ الأدب والنقد، ووكيل كلية الآداب السابق لجامعة عين شمس قال: “إن تلك المناقشة ستؤدى إلى إثراء المكتبة العربية، كما أكد خلال كلمته بالنظر دائما لتفاصيل أى بحث، أو كتاب، حيث لا ينبغى الاعتماد على العناوين وفقط، فالعناوين دائما مخادعة. وفى تصريحات له، أكد على أهمية التواصل مع الباحثين وتذليل الصعاب لهم، فذلك أحرى لتنمية المجتمع الثقافية.
كما أكد د. محمد العبد، أستاذ العلوم العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس، على أن المناقشة الأكاديمية لابد أن تخلو من كل الأخطاء لتسليم الريادة لجيل بالغ ذروة الأدب.

وفى تصريحات الباحثة ناهد غزالى أكدت على أهمية تمسك السرد الآدبى بالأسلوب الفصيح، والبعد عن العامية وركاكة الأسلوب، وذلك لمرونة اللغة العربية، وثرائها ما يتيح توظيفها فى الفن الروائى على مختلف المستويات، كما أن ذلك يؤدى للوصول للأدب المحبذ فى القصص المعاصر.
جدير بالذكر أن المناقشة انتهت بإعطاء الباحثة درجة امتياز، مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات الأخرى؛ كما أشادت اللجنة بأسلوب الباحثة، وظهور تطور نضجها فى التحليل وأسلوب اللغة العربية، موضحة مجهوداتها المبذولة لإنهاء ذلك البحث، وبلوغها الضنى والكد المتواصل بمساعدة أساتذة القسم للوصول لأعلى القيمة اللغوية والثقافية.  

عن عمرو

شاهد أيضاً

صالون سالمينا يحتفى بأديب كتارا ويناقش روايته “مسامرة الموتى “

كتب- عمرو مدين: نظم صالون سالمينا ندوة ثقافية احتفاء بأديب كتارا  للكاتب محمد الغربي عمران. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *