أخبار عاجلة
الرئيسية - عقارات - البحث عن البراءة الضائعة في مجموعة احلام في زمن البراءة للقاص طلعت عبدالمحسن .

البحث عن البراءة الضائعة في مجموعة احلام في زمن البراءة للقاص طلعت عبدالمحسن .

كتبت – ريهام رضا

ليست القصة القصيرة قصيرة لأنها صغيرة الحجم بل هي كذلك لأنها عولجت بشكل خاص والذي يقف علي منحي الطريق يتاح له أن يري الطريق كله ) فرانك اكنور كتاب الصوت المنفرد ترجمة د محمود الربيعي وفي هذه المجموعة يحاول القاص طلعت محمود عبد المحسن أن يقدم تجربة خاصة تجربة اكتسبت حيويتها من ضجيج الأحداث اليوميه فهو لا يريد أن يحكي لنا عن اشياء ربما نعرفها جيدا بل يريد أن نعايش هذه الأجواء ونعيد تأملها ربما نشاركه ونتعاون معه في البحث عن البراءه المفقوده في عالم يضج بالتناقضات عالم اثر في شخصيات النصوص التي هي شخصيات منتقاه من الواقع تمثل معظم شرائح المجتمع ولا أقصد بالانتقاء بالتصفيه النوعيه بل اقصد أنه بحث طويلا عن النماذج التي تخدم رؤيته فإذا اعتبرنا القصص القصيرة جدا مدخل حيوي للمجموعه وهي قصص تكشف عن التوتر للشخصيات وهي قصص محدوده الابطال او الشخصيات قصص مكثفة ورومانسيه تعتمد علي المفارقه لا تسعي لاحداث دهشه بقدر ما تسعي لكشف الجوانب النفسيه للشخصيات وهي قصص ( رؤيه ) ( حب ) ( اخلاص ) ( مسؤلية) ( وهم ) ( انتقام ) ( مصارحه ) ( عظمه ) أن هذا التنوع يؤكد علي فكره الانتقاء وتقع القصص ما بين المسؤول المنتفخ المتعال وفي قصه عظمه والاستسلام والانتقام في ( انتقام ) والهروب من الحب في ( مسؤلية ) ولحظة الامل والحنين والانكسار واختصار عمر كامل في ( اخلاص ) ونحن نطالع هذه المجموعه نكتشف اننا نتصفح اوراق من سيرة الإنسان وحاول القاص قدر المستطاع أن يرصد اللحظات الفارقه في حياة هذا الإنسان والأحداث البسيطه التي تؤثر عليه وقد تجعل حياته تتغير أو تتجمد أو قد تفقده البراءة الأولي التي تجعل الحياة حجريه بلا قلب وتحول الإنسان الي ترس في اله أن الاعلاء من قيمه كل ما هو مادي مقابل كل ما هو انساني أو قيمي كارثه العصر الحديث ووراء اختفاء الحب الابتسامه السعادة الموده الرحمه …..الخ لذلك تجلت فلسفت الكاتب وهو يطرح بحياديه تامه من خلال نصوصه التي تسعي لكشف غموض هذا العالم المتوحش الذي لا يرحم ضعف الإنسان ولا يواسيه في أحلامه المقتوله وخصوصا عندما يكون الحلم بسيطا هو أن يكون العالم اكثر انسانيه يحترم الإنسان واشرت إلي أن القصص القصيرة مدخل أو تمهيد لان القصص الطويله تتحول إلي حاله رصد للإنسان بعد تحوله ففي قصة لحظات انتظار يتحول ايقاع القصة الي ايقاع سريع لاهث ونحن نتابع تحركات البطل نلهث معه لينجح في نقل توتر البطل الينا وهو يتابع الهاتف وهو ينتظر بشوق أن يقطع هاتفه هذا الصمت ولهفة البطل واشتياقه للحبيه التي لا يتذكر رقم هاتفها هو يريد أن نتفاعل معه ونشاركه وفي قصه لحظات سكون نتحرك مع البطل في نفس الدائرة بلا إجابة من الكاتب عن أي سؤال فهو اختار موقف المحايد ليبرز لنا الحدث من جميع جوانبه فهو يتحرك بحريه في حيز اليومي فالقصه لا تحتاج أن تفسر ولا هو موقف مخادع كهروب بل هي رحله بحث عن بقايا الإنسان وفي قصه لحظات متداخله تتداخل لحظات العمر وتندمج وتتجسد في لحظة واحده لحظة تأمل للحظة الميلاد المنسيه أو المدفونه تحت حطام الحياة وفي قصة الجدار اذا وأملنا الشرخ الذي اكتشفه البطل سنكتشف نحن أن الشرخ هو مفتاح لتاويل النص واذا أعدنا قراءة النص بشكل مختلف سوف نكتشف الشرخ النفسي الذي حدث داخل البطل بسبب اوجاعه اليوميه ولكن قصه حنين تعتمد بشكل كامل علي الحوار ووجود الطفله في القصه يعيدنا الي زمن البراءه مره اخري تقع المجموعه بين المفتتح الذي أشرت إليه بايقاعه الهادئ والمتأمل وبين الايقاع اللاهث مرصد للمتغيرات حتي نصل الي قصه متواليه الرفض والتحول وهي القصه الكاشفه الخاتمه ونهايه رحله بحث البطل عن ذاته وسط المتناقضات ليكتشف أنه وحيد غير قادر علي التأقلم مع واقع فاسد مزيف متحول نحن أمام قاص مبدع نجح في تقديم عمل منظم بدايه من اختيار العنوان وترتيب قصص المجموعه فالمجموعه تبدو كمتتاليه قصصيه تؤدي هدفها لتقدم فلسفة الكاتب بشكل بسيط ورائع
يستحق أن نشكره علي إبداعه وننتظر منه المزيد
معلش زودي ع الخبر ناقش المجموعة الناقد الأدبي محمد عابدين والناقد الروائي أحمد عامر

عن reham

شاهد أيضاً

أيمن نصري : قانون الجمعيات الأهلية يؤكد على إلتزام مصر بتعهداتها الدولية ويدعم خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠

كتبت-ريهام رضا قال أيمن نصري رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف أن قانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *