الرئيسية - أخبار عامة - التجربة المصرية في ترسيخ المواطنة فى ملتقى الأزهر والفرنسيسكان الحوارى

التجربة المصرية في ترسيخ المواطنة فى ملتقى الأزهر والفرنسيسكان الحوارى

كتب- محمد رأفت فرج:

تحتضن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لقاءً حوارياً بعنوان “حوار السلام والطمأنينة.. سفراء الأزهر والرهبنة الفرنسيسكانية”، 2 مارس المقبل بمركز مؤتمرات الأزهر.
ويتضمن اللقاء الحواري، الذى يعقد بالتعاون مع الرهبان الفرنسيسكان بالقاهرة، العديد من المحاور الرئيسية،أبرزها تأثير مفهوم المواطنة المصرية على فكر التعددية الدينية في العالم، مفهوم التعايش المشترك في الإسلام ، “المسلمون وعلاقاتهم بالآخر”، التجربة المصرية في ترسيخ مفهوم المواطنة، وجهود الأزهر الشريف لترسيخ الحوار والعيش المشترك.
ويناقش الملتقى، الآيات القرآنية الدالة على ترسيخ المواطنة، تأثير اللقاء الذي تم بين مؤسس الرهبنة الفرنسيسكانية وخامس سلاطين الدولة الأيوبية على الرهبنة الفرنسيسكانية وقوانينها.
ويحضر الملتقى قيادات الأزهر الشريف، والمنظمة العالمية لخريجى الأزهر، وبعض ممثلي الرهبان الفرنسيسكان الكاثوليك بمصر وخارجها من دول فلسطين ، ايطاليا ، تركيا، المغرب وكولومبيا ، كندا ، باكستان، النيجر، بنبن، بولندا.
ويشارك فى الملتقى الشيخ صالح عباس – وكيل الأزهر ،والأب مايكل بري – الرئيس العام للرهبان الفرنسيسكان، والسفير الايطالي بالقاهرة جامباولو كانتيني،ود. محيي الدين عفيفي – أمين عام مجمع البحوث الإسلامية ، د.يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، د.عبد الفتاح عبد الغني – عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، عن “الآيات القرآنية الدالة على ترسيخ المواطنة”، د.إبراهيم الهدهد – رئيس جامعة الأزهر سابقًا ، المستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والأنبا كيرلس وليم – ممثل عن الكنيسة الكاثوليكية بمصر، د.محمد أبو زيد الأمير- نائب رئيس جامعة الأزهر، والأب فرانشيسكو باتون رئيس الرهبان الفرنسيسكان بالقدس ، والأب لوكاس حلمي – نائب رئيس الرهبنة بمصر ،عن “رجلين في زمن صعب”.
قال أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، إن اللقاء يأتي في إطار التعاون وإحياء لذكرى اللقاء الذى تم في مدينة دمياط عام 616هجرياً الموافق 1219 ميلادياً بين القديس فرنسيس الأسيزي – مؤسس الرهبنة الفرنسيسكانية الكالثولوكية وخامس سلاطين الدولة الأيوبية “الكامل اليوبي”، والتي تعد أحد ركائز حوار السلام ونشر الطمأنينة بين الشعوب وهو ماترتب عليه تواجد الفرنسيسكان في مدينة القدس والتواجد في مصر والشرق الأوسط.

عن عمرو

شاهد أيضاً

صالون سالمينا يحتفى بأديب كتارا ويناقش روايته “مسامرة الموتى “

كتب- عمرو مدين: نظم صالون سالمينا ندوة ثقافية احتفاء بأديب كتارا  للكاتب محمد الغربي عمران. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *