الرئيسية - أخبار القليوبية - القاهرة في 11 نوفمبر 2019 بالفيديو.. حكايات نهاد يحلل شخصية المغتصب في ثاني حلقاته

القاهرة في 11 نوفمبر 2019 بالفيديو.. حكايات نهاد يحلل شخصية المغتصب في ثاني حلقاته

كتبت- ريهام رضا

ناقشت الحلقة الثانية لبرنامج حكايات نهاد جريمة الاغتصاب، والذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، خلال الفقرة الأولي قصة أحدي الفتيات لجريمة اغتصاب وكيف ضغط عليها والدها اثناء سير التحقيقات عن أن تقول أنها علاقة غرامية وليست اغتصاب، نظرا لتعرضها لضغوط نفسية صعبة اثناء التحقيق حول الجريمة وتكرار سردها للحادثة.
بينما ناقشت الفقرة الثانية تباين ردود أفعال الضحايا خاصة في جريمة الاغتصاب، فالاغتصاب من اخطر الجرائم من حيث تأثيرها علي الإنسان، وأُثر الصدمة يختلف من شخص لآخر، ما بين الصدمة و الانكار التام للحادثة، وبين لوم الذات.
وأكدت أبو القمصان أن علم الاجرام يحلل شخصية مجرم الاغتصاب انه لا يطمح وراء تحقيق شهوة جنسية فقط، بل تحقيق شهوة السلطة والقوة واستعباد طرف أخر، وهو ما يفسر لنا قضايا اغتصاب الأطفال واغتصاب الأشخاص ذوي الإعاقة.
وعرضت الحلقة فيلماً تسجيلياً حول احد تجارب الجمعيات الأهلية في لبنان بعنوان “الأبيض ما بيغطي الاغتصاب” وتهدف تلك المبادرة إلي الغاء المادة القانونية التي تتيح للمغتصب الزواج من ضحية الاغتصاب ليفلت من العقوبة.
وأشارت نهاد إلي أن مصر سبقت العديد من الدول في إلغاء هذه المادة من قانون العقوبات منذ عام 1999.
ومن الفقرات المميزة للبرنامج تناولها لحكايات شابات أثرن في مجتمعاتهن ، فعرضت لأحدي الشابات من الصعيد والتي وجدت في نفسها مهارة الرسم علي القماش، فطورت مهاراتها وقدرتها من خلال التدريب والتعلم، وأسست شركة للشغل الهاند ميد علي القماش المصري، ومن شركة صغيرة تطورت إلي التصدير للدول العربية والأجنبية، بل وقامت بتدريب غيرها من مجتمعها المحلي في الصعيد لتتسع دائرة العمل بين الشابات.
“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساءاً.

عن reham

شاهد أيضاً

محافظ القليوبية يتفقد مدينتي بنها وشبرا الخيمة لمتابعة النظافة والإشغالات

كتبت- ريهام رضا   قام عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية اليوم بجولة تفقدية لمدينتي بنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *