الرئيسية - عقارات - جولات لامانة المحافظين بالغربية للتوعية بمخاطر ختان الاناث

جولات لامانة المحافظين بالغربية للتوعية بمخاطر ختان الاناث

كتب. كارم المياني

قامت امانة حزب المحافظين بمركز زفتي علي مدار ثلاث ايام بحملة توعية بمركز وقري زفتي للتوعية بمخاطر ختان الاناث وقام الامين العام يرافقة امانة المراءة ميرهان علي ووجدان عبدة بجولات للتوعية في تجمعات الشوارع بشارع الجيش وبعض الجمعيات والمؤسسات وقد قامت واجدان عبدة بدورها في تعريف الختان انه يختلف ختان الإناث عن ختان الذكور، إذ يرتبط ختان الذكور بإزالة الجلد الزائد عن العضو الذكري، حفاظاً على الطهارة والنظافة، أما ختان الإناث فيكون إما بخفض البظر أو إزالته إزالة كلية، رغم احتوائه على الأنسجة القابلة للانتصاب، التي تمنح المرأة شعور النشوة في العلاقة الحميمة. وقد اعتادت شعوب على هذه العادة، بناء على اعتقادهم بأن استئصال هذه الأجزاء يحفظ للبنت عفتها، من حيث أنه يقلل من حاجتها الجنسية، أو لإيمانهم بأن هذا الفعل من الدين، أو لاعتقاد بعضهم بأن البظر جزء غير نظيف وقد يحمل موادّاً سامّة تقتل الجنين عند الولادة، إلا أن هذه الاعتقادات كلها خاطئة.
وشرحت ميرهان علي أنواع ختان البنات؟
أنواع ختان الإناث المعروفة ثلاثة، وتضيف منظمة الصحة العالمية نوعاً رابعاً أيضاً، وفيما يلي ذكر لهذه الأنواع:
• النوع الأول: ويكون بإزالة غطاء البظر، أو بإزالة البظر الظاهر كاملاً أو جزءاً منه، بالإضافة إلى القلفة.
• النوع الثاني: ويكون بإزالة البظر، أو الشفرين الصغيرين، أو الشفرين الكبيرين، أو كلها مجتمعة.
• النوع الثالث (الختان الفرعوني): وتعده منظمة الصحة العالمية أسوأ أنواع الختان، حيث يكون باستئصال كل الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية، بالإضافة إلى تضييق فتحة المهبل، عن طريق الخياطة، لتبقى فتحة صغيرة للبول والحيض.
• النوع الرابع: تعرّف منظمة الصحة العالمية النوع الرابع من ختان الإناث بأنه: جميع الإجراءات الأخرى الضارَّة للأعضاء التناسلية الأنثوية، التي تجري دون سبب طبي، كالكي والوخز والشق والثقب والكشط وغيرها.
واكدت علي أضرار ختان الإناث حيث يعرّض الختان الإناث المختتنات إلى أضرار عديدة، منها ما يمكن أن نعدها مشكلات قصيرة المدى، ومنها ما يعد مشكلات صحية مزمنة، بالإضافة إلى مخاطر أخرى كبيرة جداً، حيث تتصف بيئة الختان عادة بعدم الاهتمام بالنظافة، وعدم الوعي الصحي.

مشكلات صحية قصيرة المدى يسببها ختان الفتيات:

• النزيف: وقد يكون حاداً، إلى درجة تؤدي بالبنت إلى الموت.

• العدوى: قد يتلوث الجرح، ويكوّن خراجاً، قد يؤدي إلى تعفّن الدم، وبالتالي إلى الوفاة.

• الكدمات والألم: من طقوس الختان أن تربط البنت إلى الأرض، ما يعرضها غالباً إلى كدمات، وأحياناً تشعر البنت بآلام حادة في اليوم الثاني، عندما تتبول على الجرح.

مشكلات صحية مزمنة يسببها ختان الفتيات:

• مشكلات في التبول: في حالة الختان الفرعوني تحديداً، تظهر صعوبات شديدة في التبول.

• مشكلات الصحة النسائية: تعاني بعض النساء المختتنات، وتحديداً اللواتي تعرضن لقطع الأعضاء التناسلية الخارجية من حيض مؤلم، حيث يمكن أن يفقدن القدرة على التخلص من دم الحيض بأكمله.

• خطر انتقال العدوى الجنسية: حيث تجري عمليات الختان في بيئة لا تراعي التعقيم، ما قد يساعد على نقل العدوى في ما يتعلق بالأمراض الجنسية، مثل الإيدز، عن طريق الأدوات والمباضع.

• مشكلات الحمل والولادة: يتسبب الختان بارتفاع نسبة العقم، بالإضافة إلى مشكلات التمزق أثناء الحمل، والنزيف الحاد، وكذلك طول فترة الحمل.

• الضغط النفسي: حيث وجدت الدراسات أن النساء اللاتي تعرضن للختان أكثر عرضة للقلق والأرق ومشكلات النوم.
وتحدثت وجدان عبدة عن اثر الختان ختان الإناث على العلاقة الزوجية
وقالت هل الختان يؤثر على العلاقة الزوجية؟ يتساءل كثيرون عن الأضرار الناجمة عن ختان البنات والمتعلقة بالعلاقة الزوجية، وغيرها من الجوانب النفسية والعاطفية الخاصة، فهل يؤثر ختان البنات على الجماع؟
وردت في الحقيقة فإنه يؤثر فعلاً، من حيث تأثيره على العلاقة الحميمة، وعلى المشاعر المتعلقة بالجماع، حيث يؤثر على استجابة المرأة الجنسية، بسبب استئصال جزء من الأنسجة المنتصبة، ولكن هناك مناطق تعويضية يمكن للرجل استغلالها، لإثارة مشاعر المرأة الملائمة للعلاقة الحميمة أو الجماع السليم.
بالإضافة إلى أن بعض أنواع ختان البنات تترك جروحاً تغطي منطقة المهبل، ما يجعل الجماع صعباً للغاية، وقد تتحول هذه الجروح والندبات إلى خراريج، أو إلى ندبات سميكة وغير مريحة.
وفي نهاية الحديث شرح صبري جاد بكناسبة اليوم العالمي لمخاطر الاناث حقائق وإحصائيات عن ختان الإناث
حيث اكد ان منظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته أن نحو 200 مليون امرأة وفتاة في العالم تعرضن للختان، والذي تؤدي تداعياته من نزيف وألم خلال التبول أو العلاقة الجنسية إلى مضاعفات قد تكون فتاكة وقت الولادة.

عن reham

شاهد أيضاً

مبادرة المصري لحقوق المرأة لرصد احتياجات المواطنين تصل محافظة المنيا

عمرو مدين استضافت محافظة المنيا منتدي الحوار المجتمعي الذي أطلقه المركز المصري لحقوق المرأة بهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *