أخبار عاجلة
الرئيسية - أخبار عامة - سلطنة عُمان الثاني عربيا والـ 16عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي

سلطنة عُمان الثاني عربيا والـ 16عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي

كتب- محمد رأفت فرج:

مسقط، جنيف، وكالات:

حصلت سلطنة عُمان على المركز الثاني عربيا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2018-2019 الذي اصدره الاتحاد الدولي للاتصالات ، إذ حازت السلطنة على 868ر0 نقطة وجاءت في المركز السادس عشر عالميا ضمن المؤشر الذي شمل 175 دولة بعد المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وليتوانيا واستونيا وسنغافورة واسبانيا وماليزيا وكندا والنرويج واستراليا ولوكسبمورج.

ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطنة جاءت ضمن افضل ثلاث دول عربية في منطقة الخليج في التصنيف العالمي وهي المملكة العربية السعودية وقطر.

وقال تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ان السلطنة حصلت على درجات عالية الركائز القانونية وبناء القدرات مشيرا الى ان السلطنة لديها هيكل تنظيمي قوي بما في ذلك استراتيجية عالية المستوى للأمن السيبراني وخطة رئيسية وشاملة وخارطة طريق.

كما اوضح ان السلطنة انشأت إطار لعمل الحكومة الإلكترونية ، وهو مجموعة من المعايير الأفضل عالميا في الممارسات وأنظمة إدارة العملية لتعزيز تقديم الخدمات الحكومية بما يتماشى مع مهمة الحكومة الالكترونية. وهو المتعلق بالقواعد والإجراءات التي من خلالها يتم التأكد من أن مشاريع وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الحكومية تتسم بالاستدامة والتوافق مع استراتيجيات واهداف هيئة تقنية المعلومات (ITA) كما يوفر ضمان حول قيمة مشاريع تكنولوجيا المعلومات و إدارة المخاطر المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

وذكر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ان السلطنة أظهرت مقاييس ايجابيه على صحة النظام البيئي والمعروفة باسم “Cyber Green “لقطاعات البنية الأساسية الوطنية للمعلومات والتي تستهدف تعزيز التواصل والاستجابة للحوادث وقدرات الفرق المشاركة وكذلك ضمان بذل جهد جماعي مستمر للتخفيف من التهديدات السيبرانية بين فرق الاستجابة الوطنية لحوادث الحاسوب (CIRTs) في المنطقة العربية.

ويركز مؤشر الامن السيبراني على أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي وضمان تمتين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.

ويعد الاتحاد الدولي للاتصالات هذا المؤشر استنادا الى خمسة معايير هي المعيار القانوني والمعيار التقني والمعيار التنظيمي ومعيار بناء القدرات ومعيار التعاون. وحصلت السلطنة على187 ر 0 في المعيار القانوني للأمن السيبراني و 184ر0 نقطة في المعيار التقني و197ر0 نقطة في المعيار التنظيمي و195ر0 نقطة في مؤشر بناء القدرات و160ر0 في مؤشر التعاون.

عن عمرو

شاهد أيضاً

أحدث أسعار للخضروات والفاكهة اليوم 10_ 7_ 2019

نهي جمال  إستقرت أسعار الخضروات والفواكه اليوم الأربعاء 10-07-2019 طبقاً لأسعار الجملة  سعر كيلو الطماطم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *