الرئيسية - أخبار عامة - سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول الخليج

سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول الخليج

كتب- محمد رأفت فرج:

شهدت سلطنة عُمان الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون الخليجي. وقال وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه العمانية أحمد بن عبدالله الشحي – في كلمة له نقلتها وكالة الأنباء العمانية – إن انعقاد الاجتماع يأتي بهدف تعزيز مسيرة العملِ الخليجي المشترك في مجال سلامة الأغذية وأهمية توحيد الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة وجودة الأغذية بما يكفل مواجهة التحديات والمتغيرات والتقنيات الحديثة في مجال إنتاج وتداول الغذاء.

وأكد الشحي ضرورة جعل سلامة الغذاء على رأس سلَّم الأولويات ودعم المنظومةِ القائمة عليه بكافة السبل المتاحة وخاصةً في ظل ارتفاعِ معدلات حالات الإصابة بالأمراض بسبب الأغذية غير الصحية أو الملوثة.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني أن الأمن الغذائي يمثل في العصر الحالي تحديًا بالغ الأهمية يُلقي على دول العالم مسؤولية إيجاد الحلول المناسبة ليس فقط لتوفير الغذاء، ولكن أيضًا لضمان سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري حفاظًا على الصحة العامة، في ظل تزايد المخاطر والأمراض المنقولة بواسطة الماء والغذاء.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة أولت السلامة الغذائية اهتماما كبيرا، واعتبرتها من الأولويات الصحية، حيث أن العديد من الدول تشهد ارتفاعًا كبيرًا في معدلات الأمراض ذات الصلة بالأغذية، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة أدرجت هذه القضية ضمن البند الثاني من أهدافها للتنمية المستدامة لعام 2030 وهو البند الخاص بالصحة، سعيًا لإطلاق جهود دول العالم وتركيزها على هذه القضية المهمة.

وتم – خلال الاجتماع – مناقشة عدد من المحاور الهامة المتعلقة بسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون، في مقدمتها اللائحة التنفيذية للقانون (النظام) الموحد للغذاء لدول مجلس التعاون الخليجي، ومتابعة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية في الاجتماع الثالث، إضافة إلى الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة وآليته، وفعاليات اليوم الخليجي لسلامة الأغذية للعامين 2017 و2018م، والخطة الاستراتيجية للجنة الخليجية لسلامة الأغذية (2019- 2022)، إلى جانب استعراض توحيد آلية اعتماد الجهات والمراكز المانحة للشهادات الحلال حول العالم وآلية حظر ورفع الحظر على استيراد اللحوم ومنتجاتها.

عن عمرو

شاهد أيضاً

إسلام الغزولي رئيسا لنادي روتاري كايرو ويست.

كتب-محمد رأفت فرج إختار أعضاء نادي روتاري كايرو ويست إسلام الغزولي رئيسا للنادي عن العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *