الرئيسية - أخبار عامة - عُمان تعتمد استراتيجية رفع تنافسية منتجاتها لتقفز للمستوى الإقليمي والعالمي

عُمان تعتمد استراتيجية رفع تنافسية منتجاتها لتقفز للمستوى الإقليمي والعالمي

كتب- محمد رأفت فرج

في إطار سياسة التنويع الاقتصادي التي تعتمدها سلطنة عُمان، فإنها تنتهج استراتيجية دعم وترقية منتجاتها المحلية وحفزها لتكون لها سوق في الخارج يشكل ذلك أحد دعائم المستقبل في رفد الرأسمال الوطني، وقبل ذلك فإن تطوير الصناعات المحلية بشكل عام لتأخذ مكانة على مستوى الاستهلاك في السوق المحلية، فإن ذلك يصب في إطار سياسات مهمة ولابد منها في إحداث نقلات حقيقة في هياكل الاقتصاد إلى مسارات الرؤى المنشودة في السنين المقبلة، وفي إطار الأهداف البعيدة للرؤية المستقبلية 2040.

من هنا تأتي أهمية الدراسات والأبحاث العُمانية التي تدعو إلى رفع تنافسية السلع والصناعات العمانية، وهو ما تحرص وزارة التجارة والصناعة على القيام به حاليا من رفع القدرة التنافسية للمنتج العماني، عبر خطوة تهدف إلى إعداد دراسة وبحث ميداني حول الآثار المتعلقة باستهلاك المنتج العماني على الاقتصاد الوطني والسياسات التي تنتهجها الشركات المصنعة في رفع القدرة التنافسية لهذا المنتج بالمقارنة مع المنتجات المستوردة ومدى مساهمة المراكز التجارية في الدعم والترويج للمنتجات المحلية عموما.

إن السعي الدائب والمستمر إلى رفع كفاءة المنتج العُماني هو هدف محوري في السياسات الاقتصادية، لأن تحريك المنتجات لتتجه من مجرد السوق المحلية لها إلى الأسواق الخارجية، يخدم العديد من الأهداف ذات المدى القصير والبعيد.

ولا شك أن الطريق إلى تنافس حقيقي، يمر بمراحل عديدة من حيث تسليط الضوء على التحديات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها ومن ثم وضع الرؤى والتصورات اللازمة، ومن هنا يبقى القول أن الفكر الثاقب والتصورات المنهجية هي التي تؤسس ذلك؛ من أجل تحقيق الغايات البعيدة.

ويبقى التأكيد على ضرورة الشراكة لتحقيق مثل هذه الأمور، من خلال تكامل الأدوار للجهات المصنعة والتجار والمستهلكين أيضا، كل ذلك يتم بحثه والتفكير فيه بعمق باقتراح الإجراءات المناسبة التي تمكن من رفع كفاءة المنتجات العُمانية لتقفز إلى المحيط الإقليمي والعالمي.

عن osama

شاهد أيضاً

تكريم المحامية سالى الجباس و منحها لقب سفيرة العمل التطوعى من الاتحاد الاوروبى والمؤسسة المصرية الوطنية لخدمة المجتمع والتنمية وحقوق الانسان

كتبت- ريهام رضا تم تكريم المستشارة سالى الجباس عن دورها كمحامية مدافعة عن حقوق النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *