الرئيسية - أخبار القليوبية - أخبار المحافظة - محافظ القليوبية:مشكلة النظافة على رأس أولوياتنا .. ويتم رفع 4000 طن قمامة يوميًا

محافظ القليوبية:مشكلة النظافة على رأس أولوياتنا .. ويتم رفع 4000 طن قمامة يوميًا

أكد اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية أن مشكلة النظافة على رأس أولويات المحافظة، وجميع العاملين بوحدات الإدارة المحلية يقومون ببذل كل الجهد لتحقيق النظافة حيث يتم رفع أكثر من أربعة آلاف طن قمامة من مدن المحافظة إلى المقالب العمومية بالخانكة، رغم ضعف الإمكانيات المالية وزيادة السلوكيات الخاطئة. جاء ذلك خلال حوار صحفى أجراه اللواء محمود عشماوى مع مؤسسة “أخبار اليوم”.

وأضاف عشماوى : اذا كنا جادين في حل مشكلة النظافة، ونريد أن نصل إلى مستوى أفضل من ذلك، علينا أن ندرك أن مشكلة النظافة هي مشكلة مجتمعية وليست حكومية فقط ، ولها أطراف آخري ولابد من المشاركة المجتمعية حتى تتحقق النظافة، لكن الأهم من وجهة نظري «الميزانيات» لأنها هي التي تمكن الإدارة من توفير المعدات الحديثة والعمالة اللازمة بمرتبات تحفزهم على العمل، كما أن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع القمامة وإلقائها في الشوارع وفي غير الأماكن المخصصة لها وفى غير توقيتات رفعها من الأماكن المخصصة تزيد المشكلة تعقيداً، ورغم ضعف الميزانيات وعدم وجود موارد مالية ، فإنني أكاد أجزم أن النظافة الآن أفضل من فترات سابقة، ويمكن زيادة مستواها إذا تحسن السلوك وتوفرت المبالغ المالية ، وتم استخدام التكنولوجيا الحديثة اللازمة للاستفادة من القمامة.

لذا يجب علينا أن نشارك جميعاً مواطنين وإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني في زيادة التوعية للارتقاء بمستوى النظافة، وأن يساهم القادرين في دعم المنظومة من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا لأن المحليات وحدها لا يمكن أن تفعل كل شئ.

وقد تحمل الجانب الألماني(GIZ)  تكاليف إنشاء المحطة الوسيطة وشراء السيارات اللازمة لنقل القمامة وإنشاء مصنع سماد جديد بجانب تطوير المصنع القديم دون أن تتحمل الدولة أية تكاليف أو أعباء مالية ويتم الآن التفاوض مع الجانب الألماني لتكرار التجربة من أجل إنشاء مقلب وسيط في مدينة شبرا الخيمة وآخر بمدينة طوخ على نفقة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ) لخدمة النظافة بتلك المدن.

وسيقوم المواطنين بعد ذلك بالتعامل مع جامع القمامة من المنزل مباشرة، وسوف يتم تعميم ذلك على باقي المدن في حالة قبولها من المواطنين .

عن osama

شاهد أيضاً

حدائق القناطر الخيرية تستعد لاستقبال المواطنين فى أعياد شم النسيم

أسامة الحيسي تستعد محافظة القليوبية للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم حيث تزينت حدائقها بالورود والأزهار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *