الرئيسية - مقالات - محمد حمودة يكتب: رمضان شهر إقتصاد أم شهر ترفيه

محمد حمودة يكتب: رمضان شهر إقتصاد أم شهر ترفيه

شهر رمضان أتى …..  فأهلا وسهلا ومرحباً ,هذا حال كبار المؤمنين وهذا قولهم يستبشرون بالشهر ويعرفون أنه الفرصة الأعظم للقرب من الله وهم في شوق لأطول وقوف مع الله في القيام والتراويح وسماع دروس الفقه في الدين وقراءة القرآن والتفسير وزيارة الأهل والصحاب  والأقربين …,المؤمن علي يقين من أن الشهر الفضيل هو شهر الجوائز الدينية والدنيوية ففيه يتزاور المسلمون ويتصالح المتقاطعون ويكثر المتراحمون ويسكت المتلاعنون ويصمت المغتابون ويسهر المتناومون ويتواري المذنبون , الكل يرجوا القبول وينفذون سنة الرسول بغيتهم رضا الله ويتمني كل واحد منهم أن يكون الله للجنة قد اختاره واصطفاه , ولايتمني ذلك لنفسه بل يدعو بالخير للوالد والولد والأهل والجيران والأحباب .

وهناك ضعاف الهمة والعزيمة الهشة يستقبلون رمضان وكأنه ضيف غير مرغوب فيه يفكرون  في الحر الذي يصاحبه وطول نهار الصيف فيه ويضعون الخطط للنوم الطويل والعمل القليل الكليل ويقلبون قوانين الخلق فالله يقول وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا وهم يقولون وجعلنا الليل معاشا والنهار لباسا , ومن خصالهم الغير مرضية وأحوالهم غير السوية  أنهم لايقوون علي كبح جماح أي شهوة وأطلقوا العنان للأماني والرغبات وحولوا الشهر من شهر للإقتصاد والتدريب علي (الزهد مع الغني) إلي شهر الإسراف الموجع لجيوبهم وبلادهم .

بلادهم المستدينة لكل مسلم وكافر, وصندوق النقد يقف لها بالمرصاد وحاله معنا تضييق ومذلة وعناد وتحكم في  صادر ووارد البلاد والعباد وسياسته أن نلبس القميص بدون بنطلون ويكتفي الناس بارتداء الشورت فقط ولا يجوز في شهر طوبة لبس (الكلسون), فيكفي الناس في الشهر تمرة وكل مائة يشتركون في عمرة والحج عنده للصبي دون العجوز ويحرم الشرب في الزجاج والبلور وحصري الشرب من الكوز ”

رمضان شهر الإقتصاد , الإقتصاد الفردي والإقصاد الوطني . فيه تستريح ميزانية الدولة المتعبة من الأستيراد بالدولار الأمريكي والفرنك الفرنسي والإسترليني البريطاني والروبل الروسي  واليوان الصيني .وتستريح ميزانية الرجال من الهجوم الساحق الماحق من الستات وفريق سابق ولاحق .وتتيقن السيدات أن الكنافة مصنوعة من الدقيق والقطايف من الدقيق والجلاش من الدقيق والبسبوسة من الدقيق والسنبوسي من الدقيق وبلح الشام من الدقيق ألا يكفي جرامات  من الدقيق . والزبيب فاكهة والياميش فاكهة ألا يكفي من الفاكهة نوع ؟, والمكسرات حبوب والمقشرات حبوب  ألا يكفي من الحبوب  حبة ؟ متي نحول شهر رمضان من شهر ترفيه إلي شهر أقتصاد؟ نحمي به أنفسنا وبلادنا من سؤال اللئيم  ونتحول من وطن علي الهامش إلي وطن عظيم  ورمضان كريم

 

 

 

 

 

عن osama

شاهد أيضاً

كريم شعراوي يكتب .. افهمنى شكرا.. بنت سواق الميكروباص

في كليه الطب جامعه الاسكندرية تدخل الدكتوره المدرج رقم 7 الدكتوره : السلام عليكم ورحمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *