الرئيسية - أخبار الجامعة - مفهوم “الجهاد ” ندوة بخريجي الازهر للطلاب الوافدين

مفهوم “الجهاد ” ندوة بخريجي الازهر للطلاب الوافدين

كتب- محمد رأفت فرج

أكد د.حمد الله الصفتي مدير الشئون العلمية والثقافية بالمنظمة العالمية لخريجي الازهر, أن المفهوم الصحيح للجهاد في الشريعة الإسلامية تتعدد مراتبه ومفاهيمه فهناك مفهوم “الجهاد” في الدعوة وتبليغ رسالة الإسلام السمحه بالحكمة والموعظة الحسنه , وليس كما فهمه المتطرفون بأن الجهاد مقصورا علي معني القتال وأن إسلام الفرد لا يتحقق إلا بالدعوة للقتال وإراقة الدماء والإستعلاء .
جاء ذلك خلال فعاليات ندوة ” مفهوم الجهاد” , التي عقدت اليوم بمقر المنظمة ضمن فعاليات الدورة التأهيلية
للطلاب الوافدين.
وأشار الصفتي أن نتيجة هذا اللبس والفهم المغلوط لمعني “الجهاد”, نشأت جماعات الفكر والتطرف البعيدة كل البعد عن جوهر ديننا الحنيف ومنهج الازهر الشريف الذي يدعو إلي التعايش وقبول الآخر .

ورد الصفتي علي ما يثيره المتطرفون بشأن مسألة الخروج علي الحاكم , حيث أوضح أن مفهوم الحاكم أولاً هو ما إستقر في الحكم ببيعه مباشرة أو بإستخلاف من حاكم سابق أو بإقرار الأمة ، والفلسفة الإسلامية تنظر لحال المجتمع وما تقتضيه المصلحه العامة لحماية المجتمع من الفوضي .

وأوضح الصفتي في الختام أن ما أثارته هذه الجماعات من تكفير الجيش والشرطة وأنهم أعوان الظلمة لم يكن غرضه سوي زعزعة أمن وإستقرار الوطن والدعوة إلي الفوضي, لأنهم يستهدفون درعي الوطن ومن يعملون علي حمايته من الداخل والخارج و هم بذلك يدعون لتكفير المجتمع , وهذا أمر إخترعه الخوارج فلايوجد في الشريعة ما يسمي بتكفير الجملة .

عن reham

شاهد أيضاً

منظمة خريجي الأزهر تدين التفجير الإرهابي في أفغانستان.. وتؤكد: الإسلام توعد من اعتدى على الأرواح بأشد العذاب

كتب- محمد رأفت فرج أدانت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف التفجير الإرهابي في أفغانستان، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *