أخبار عاجلة
الرئيسية - أخبار القليوبية - وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات المؤتمر الأول للجنة المرأة فى العلوم 

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات المؤتمر الأول للجنة المرأة فى العلوم 

كتبت- ريهام رضا

افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الأول للجنة المرأة في العلوم، والذى تنظمه اللجنة الوطنية للمرأة التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على مدار يومين تحت عنوان (دور المرأة العلمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030)، بحضور د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ود. نبيلة عبد المقصود رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم، وعدد من السادة وزراء التعليم العالى والبحث العلمى السابقين، ورؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، ونخبة من الأساتذة و العلماء بالجامعات، وذلك في إطار فعاليات شهر العلوم المصري، والاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وفي كلمته، أشاد الوزير بدور الأكاديمية فى دعم المرأة علمياً وبحثيا، وكذلك الموضوعات التى يناقشها المؤتمر في التخصصات العلمية المختلفة وخاصة ما يتعلق بصحة المرأة، مؤكداً على دور المرأة في العلوم، لاسيما أن لها إنجازات عديدة في مختلف المجالات العلمية، مشيرًا إلى ضرورة تشجيع المبادرات التي تساهم في نشر وعي العلوم والتكنولوجيا والابتكار عند المرأة.

ومن جانبه، أشار د. محمود صقر إلى أن المرأة تمثل 54% من الطلاب المقيدين فى التعليم العالب، و55% من الباحثين في المراكز البحثية، موضحاً أن نسبة الحاصلات على جوائز الدولة لا يتجاوز 15%، وبراءات الاختراع 13%، ونسبة رواد الأعمال من المرأة لا يتجاوز 2% في حين تصل نسبة رواد الأعمال من المرأة في إفريقيا إلى 27%، مؤكداً أن الأكاديمية تسعى لتمكين المرأة في العلوم من خلال العديد من البرامج والمبادرات ومنها تفعيل اللجنة القومية للمرأة، كما تقدم الأكاديمية سنوياً (8) جوائز علمية للمرأة فقط في مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والبيئة.

ومن جانبها، أشارت د. نبيلة عبدالمقصود إلى أن اللجنة الوطنية للمرأة فى العلوم أنشئت عام 2003 تحت مسمى (اللجنة القومية للمرأة)، وذلك استجابة من الحكومة المصرية لتوصيات المجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي الذي تم إنشاؤه عام 1995 بقرار من الأمم المتحدة بعد موافقة المجلس الاقتصادى الاجتماعي، موضحة أن مصر تعد واحدة من أوائل الدول التي أنشأت اللجنة الوطنية للمرأة فى العلوم تحت مظلة وبدعم مالي ومعنوي كامل من أكاديمية البحث العلمب والتكنولوجيا، مضيفة أن الأنشطة والمهام التي تقوم بها اللجنة تأتي في إطار دعم المرأة.

ومن المقرر، أن يناقش المؤتمر على مدار اليومين العديد من الموضوعات العلمية منها: الاتجاهات الحديثة في طرق علاج سرطان الثدي، والجديد في علاج مرض السكر عند الأطفال والمراهقين، والجديد في طرق علاج سرطان المبيض والحفاظ على صحة المرأة، بالإضافة إلى الجديد في علاج الكبد الهني غير الحكولب، وهشاشة العظام فى الأطفال المبتسرين، ودور الذكاء الاصطناعي في دعم الطب الرقمي، وغيرها.

وفى ختام فعاليات الافتتاح، تم منح د. خالد عبدالغفار ود. محمود صقر درع اللجنة تكريماً لهما على دورهما وجهودهما فى مجال دعم المرأة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جدير بالذكر أن المؤتمر إلى إبراز دور المرأة العلمية في تحقيق اهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في محور الصحة.

المركز الإعلامى

لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

8/3/2020

عن reham

شاهد أيضاً

دراسة عن زراعة الخلايا الخذعية بين جامعة بنها ومستشفي مانشستر الجامعي للإطفال بانجلترا

كتبت- ريهام رضا أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها للدرسات العليا والبحوث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *