الرئيسية - شئون خارجية - سلطنة عمان تقيم احتفالية ابداعية بمناسبة حصولها علي كأس العلم في التصوير الفوتوغرافي
أرشيفية - علم سلطنة عمان

سلطنة عمان تقيم احتفالية ابداعية بمناسبة حصولها علي كأس العلم في التصوير الفوتوغرافي

<< الفياب تكرمها :المرأة العُمانية العصرية تسجل استحقاقا دوليا في فن التصوير الفوتوغرافيش

كتب- محمد رأفت فرج

شهدت سلطنة عُمان احتفالية إبداعية تعكس التقدير العالمي للمبدعات والمبدعين العمانيين خاصة من جيل الشباب.فقد احتفى مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم التابع لديوان البلاط السلطاني بنخبة من فناني التصوير تتويجا لفوز السلطنة بكأسي العالم في مسابقة بينالي الفياب للشباب – 2018 في فئتي : «تحت 16 سنة» ،و«تحت 21 سنة» والذي أعلنت نتائجه في العاصمة البلغارية صوفيا.

كما حصلت السلطنة أيضا على أربع جوائز فردية عالمية .
في مسقط رعى الاحتفالية الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، بحضور الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ،وأشرفت جمعية المصورين العمانيين على تنظيم برنامجها ، وقد أقيمت بينما تستعد السلطنة للاحتفال هذا العام بالعيد الوطنى الثامن والأربعين.
حصلت السلطنة على كأسي العالم للمرة الرابعة علي التوالي حيث استطاع المصورون العمانيون من كلا الفئتين الحفاظ على المستوى الاحترافي العالي في مجال التصوير الضوئي منذ سنة ٢٠١٢م وبعدها توالت الإنجازات المشرفة في ٢٠١٤م و٢٠١٦م والعام الحالي ، حيث تقام المسابقة مرة واحدة كل سنتين .

17 اكتوبر
يوم المرأة العمانية
تجلت في الاحتفائية احدي النماذج المعبرة عن الدور المهم للمرأة العمانية العصرية المثقفة التي نجحت في مختلف المجالات، ومن بينها الإبداع الفني ،نتيجة اهتمام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان برعايتها وتشجيعها ، لتشارك ،منذ مطلع عقد السبعينيات، في تقدم الدولة العصرية الحديثة ، والتي تتوج استحقاقاتها مع الاحتفالات بيوم المرأة العمانية – 2018 في 17 اكتوبر.
فقد كانت الفتاة العمانية الناجحة حاضرة بقوة في الاحتفالية ، حيث نالت إبداعات فنانات التصوير الفوتوغرافي تقديرا دوليا تمثل في فوز كل من :
– معالي بنت هويشل بن عامر بميدالية الفياب الفضية .
– حياة بنت يحيى بن ناصر ميدالية الفياب البرونزية في فئة الشباب تحت 16 سنة.
كما حصل قيس بن سالم بن حميد على الميدالية الفضية ،و عبد الله بن سعيد على ميدالية الفياب البرونزية.
انتاج فيلم وثائقي
وافتتاح معرض فني
من جانبه قال السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي ورئيس مجلس إدارة جمعية التصوير الضوئي: إن الشباب العماني يسجل حضورا متميزا، فاللغة الإبداعية المستخدمة تنم عن قدرة علي استيعاب الفنون البصرية ،ثم إخراجها في صورة تنافس على مستوى العالم، مشيرا الي أن مما يستحق الإشادة هو مساندة الأهالي لأبنائهم في أعمالهم الضوئية.
وقال إن الصور المعروضة تمثل مستوى عاليا من الاحترافية ، وهذه المسابقة أعطتهم دافعا كبيرا وثقة بالنفس من حيث حصولهم على جوائز عالمية لأن صورهم فازت بجوائز جماعية أو فردية.
قدم خلال الحفل فيلم وثائقي عن انجازات المصورين. ثم تم افتتاح معرض فني ضم الأعمال الفائزة في النسخة التاسعة والثلاثين من بينالي الشباب العالمي.
كان الاتحاد الدولي «الفياب» قد أعلن عن حصول مبدعي فن التصوير العمانيين تحت سن 21 سنة على 437 نقطة لتتقدم بذلك السلطنة على مختلف دول العالم المشاركة في المنافسة ومن بينها :النرويج الحاصلة على الميدالية الذهبية (427) نقطة، وبلغاريا حاملة الميدالية الفضية (413) نقطة، وقبرص الفائزة بالميدالية البرونزية (412) نقطة.
وتحت 16 سنة سجل مبدعو فن التصوير من العمانيين 459 نقطة ، ليستحقوا بذلك كأس العالم ،بعد تقدم السلطنة على مختلف الدول المشاركة ومن بينها : روسيا التي نالت الميدالية البرونزية بحصولها على 421 نقطة،وصربيا حاملة الميدالية الفضية لحصولها على 434 نقطة،وسلوفينيا الفائزة بالميدالية الذهبية .

عن محمد

شاهد أيضاً

حكمت حاجييف: أرمينيا تسعى لإنشاء مليشيات مسلحة على غرار البلاشفة لخدمة اغراضها السيئة

كتب- محمد رأفت فرج أكد حكمت حاجييف، مساعد رئيس جمهورية أذربيجان، رئيس قسم السياسة الخارجية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *